أنشطة وأشياء تسعد كبار السن

أشياء تسعد كبار السن. التقاعد من العمل لكبار السن والجلوس في المنزل فقط لمشاهدة التلفزيون والأفلام من أكثر الأشياء مللاً وإحباطا، ولا يعني الجلوس في المنزل بهدف حمايتهم من المشاكل بالخارج أو تعرضهم للمضايقات أمراً صائباً

كبار السن

نشاطات لكبار السن

يريد كبار السن اليوم أيضًا حياة أكثر مغامرة والتنقل والفرصة لتعلم أشياء جديدة. وفي الواقع، أصبح لديهم العديد من من الفرص للقيام بما كانوا يحلمون به دائمًا. إذا كنت تبحث عن أفضل الأشياء التي تسعد كبار السن. وما الهوايات التي يمكن أن تمارس، وبالطبع مع مراعاة قلة الإختلاط بالعامة في ظل الوضع الحالي وأزمة فيروس كورونا.

1. تمارين رياضية لكبار السن " ممارسة الرياضة "

تمارين مثل اليوجا، هي تمارين جماعية تزيد من مرونة وتوازن الجسم. هذا مهم بشكل خاص لكبار السن لمساعدتهم في الإتزان الجسدي. تستخدم بعض المجموعات الرياضية الكراسي لتسهيل ممارسة الرياضة على الجميع. يقدم البعض أيضًا برامج رياضية قائمة على استخدام حممات السباحة، تكون ممتعة لكثير من كبار السن المصابين بهشاشة العظام. يمكن لكبار السن أيضًا الحصول على بعض معدات التمارين البسيطة والتمارين الرياضية في المنزل. إذا كانت لديك حالة جسدية معينة أو مرض سيمنع دون ذلك، فتأكد من استشارة طبيبك قبل اختيار نوع التمرين.

المسنين

2. المشي لكبار السن " ممارسة المشي "

المشي في الهواء الطلق طريقة رائعة لإبقاء كبار السن دائما في حركة مستمرة وللحفاظ علي صحة وسلامة البنية الجسدية لديهم. في بعض الأحيان يفضل ممارسة المشي مع بعض الأصدقاء أو أفراد العائلة. إذا كان هناك متنزه أو مساحة خضراء حول المنزل. فسيكون المشي من أفضل الأشياء التي تسعد كبار السن.

3. بعض الأنشطة في الحديقة

الأنشطة التي تتم في حدائق المنزل هي أحد الخيارات الرائعة لتنفس الهواء النقي وممارسة النشاط البدني. حيث يمكن للمسن القيام بأنشطة مثل ري أزهار ونباتات الحديقة وإخراج الأعشاب الضارة. وهي من أفضل الأشياء التي تسعد كبار السن الأهتمام ورعاية أشياء يحبونها، وحتى يتمكنوا من إرخاء عقولهم وقضاء بعض الوقت بعيدًا عن الزحام والضجيج اليومي. بعد فترة، ستؤتي جهودهم ثمارها؛ ستكون مشاهدة الزهور أو استخدام الخضروات التي زرعوها ممتعة للغاية للجميع.

إذا لم تكن تمتلك حديقة في منزلك أو مساحة خضراء من حولك يمكنك جلب بعض المزروعات إلي المنزل ، ضعها علي سطح المنزل أو علي النوافذ.

4. قراءة الكتب 

إذا كانو ممن يفضلون القراءة، إبحث لهم عن فرصة للتعبير عن آرائهم حول الكتب المفضلة لديهم، إن الكتب قد تكون أصدقاء ممتعة لهم. بعض جمعيات قراءة الكتب لديها مجموعة مخصصة للأعضاء الأكبر سنا وتساعدهم على التواصل مع العالم الخارجي والبقاء متفعالين في مجريات الأحداث من حولهم. تعد جلسات قراءة الكتاب الأسبوعية وتبادل الكتب بين الأفراد اقتراحًا جيدًا لإسعاد كبار السن.

كبار السن

5. كتابة الكتب والروايات 

أفضل هواية لكبار السن، هي التحدث أو الكتابة عن قصص محددة في حياتهم. بهذه الطريقة، يمكنهم مشاركة تجاربهم وخبراتهم السابقة في الحياة أو في العمل في وظائفهم السابقة.

6. الإشتراك في كورسات تدريبية 

تعلم العوم والفنون الجديدة هي طريقة مؤكدة الفاعلية للحفاظ على التيقظ وتنشيط الدماغ. بعض جمعيات المسنين تنشئ فصولاً حتى يتمكن المسنون من استخدام البرامج العلمية والثقافية.

7. دروس الفن 

سيحصل كبار السن  الذين كانوا يعملون ويكسبون رزقهم طوال حياتهم على العديد من الفرص الإبداعية في بداية تقاعدهم . الرسم بالألوان المائية والدهانات أو الرسم بأقلام الرصاص والفحم هي بعض الأنشطة الفنية والترفيهية لكبار السن. اعثر على نوع الرسم الذي يفضلونه الفني وقم بالتسجيل لهم في دروس للرسم أو مسابقات تنافسية ؛ تكوين صداقات جديدة في هذا المجال سيشجعهم دائما علي البحث عن المزيد للتعلم والمعرفة وسرد إبداعهم.

8. الرحلات والسفر 

لا شك أن قلة من الناس يحبون البقاء في المنزل طوال اليوم. تعد بعض دور رعاية المسنين برامج للجولات والمعسكرات للأعضاء لتغير الحالة المزاجية لهم. إذا كان لديك شخص مسن في منزلك أو عائلتك، فخطط للقيام بجولة لهم في أقرب وقت ممكن. الذهاب إلى المتاحف والحفلات الموسيقية والمهرجانات المحلية أو النزهات في الحدائق والطبيعة. الرحلات من اهم الأشياء التي تسعد كبار السن حقاً.

9. صناعة المجوهرات وأدوات الزينة 

من خلال بعض مصنوعات الحرف اليدوية والمجوهرات. سيتم تحفيز الجانب الإبداعي للإبتكار لدي المسنين، سيتمتعون بإبداعاتهم وأفكارهم الجميلة. يمكن تقديم هذه المصنواعت هدايا للأصدقاء والمعارف أو التفكير بجدية في بيعها وكسب المال.

10. الموسيقي 

إن للموسيقي قوة روحية لا يمكن  احد إنكارها، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في في التفكير والخوف والقلق الدائم. يمكن أن تكون الإستماع او حتي تعلم الموسيقي   من أفضل الوسائل والأشياء إسعاداً لكبار السن.

11. تربية الحيوانات الأليفة 

الاتصال الجسدي بالحيوانات ورعايتهم يجعل معظم الناس يشعرون بالسعادة. أولئك الذين لديهم حيوان أليف من قبل سوف يتمتعون بهذا الخيار أكثر. إذا واجهت صعوبة في الاحتفاظ بحيوانك الأليف، يمكنك وضع خطط مع شخص لديه حيوان أليف ورؤية حيوانه الأليف بضع ساعات في الأسبوع. إن قضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة أمر جيد للصحة البدنية والعقلية للمسنين.

12. التعلم علي الإنترنت 

مع الوضع الحالي في العالم والحجر الصحي والسفر المحدود حول العالم، بدأ العديد من المعلمين والمدارس في تقديم دروس عبر الإنترنت. يمكن لكبار السن أيضًا الاستفادة من هذه الفرصة لحضور دروسهم المفضلة. مع القليل من البحث، يمكنك العثور على  كورسات علي الإنترنت بسعر معقول جدًا أو حتى مجانًا.

13. الذهاب إلي مقهي أو مطعم جديد 

يعتبر بعض الناس أن هناك بعض المطاعم أو الأمكان العامة التي يترددون عليها هي أفضل التجارب. ولكن يمكن أن يكون العثور على مكان جديد أفضل هواية للمسنين. جرب مغامرة جديدة عن طريق سؤال الأصدقاء أو استخدام مواقع الويب المتخصصة لتقديم مطاعم ومقاهي مدينتك 

كبار السن

14. مشاهدة أفلام جديدة 

مشاهدة الأفلام في السينما هي تجربة لا تصبح قديمة أو متكررة. اختر الفيلم الذي تريده ، وقم بإعداد وجباتك الخفيفة المفضلة، وانتقل إلى مشاهدة الأفلام مع الأصدقاء أو العائلة. إذا لم يكن من الممكن الخروج لمشاهدة فيلم ، يمكنك القيام بذلك بسهولة في المنزل.

15. لقاء الأصدقاء والعائلة 

لكل شخص هواياته الخاصة ، ولكن يمكنك قضاء بضع ساعات مع الأصدقاء أو العائلة والتحدث والاستماع إلى الموسيقي. وليس عليك القيام بأي شيء خاص. يمكنك اختيار موعد غداء أو وقت في حديقة عامة ، أو مقابلة لتناول العشاء.

16. الشراء 

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التنزه في مراكز التسوق الكبيرة متكررًا ومملاً وحتى مكلفًا (إذا كنت تخطط للشراء بالطبع). قد يكون الذهاب إلى الأسواق اليومية والمحلية أكثر متعة. عادة ما تواجهك أسعارًا أقل ويمكنك حتى المساومة مع البائع بالسعر.

17. إنشاء ملفات صوتية وصور للذكريات 

ربما لديهم الكثير من القصص التي يرديون إخبارها لأطفالك وأحفادك فيما بعد. باستخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر الشخصي، يمكنك تسجيل صوتك ومشاركته مع أحبائك.

ذكرايات

18. التحف القديمة

في بعض الأحيان يكون لدي كبار السن مقتنيات قديمة تعتبر بمثابة تحف فنية قديمة يمكنهم التواصل مع بعض المعارض. لعرض تلك الأشياء بمقابل مادي، او من باب مالمشاركة الإجتماعية . او يمك بيعها وجني بعض الأموال.

19. تعلم العزف علي الة موسيقية 


يعتقد البعض أن تعلم الموسيقى في مرحلة الشيخوخة أسهل من الطفولة. لقد استمعت أذنيك لموسيقى مختلفة طوال حياتك، وربما لو ركزت أكثر على التعلم لأمكنك الإستمتاع ببعض ممارسة هواية العزف علي الالات الموسيقية.


20. تعلم التصوير 


إن إبتكار عملًا فنيًا من خلال التقاط لحظات الذكريات الثمينة من خلال تعلم التصوير الفوتوغرافي هو أفضل هواية في هذا الوقت. استخدام الكاميرا والتعرف على وظائفها المختلفة سيعزز القدرات المعرفية لديهم ومن الأشياء التي سوف تسعدهم.


وقت الفراغ عند كبار السن


يستحق كل شخص مسن فرصة للاسترخاء وللإستمتاع  وتعلم أشياء جديدة في وقت فراغه وبعض التقاعد. لقد عملوا لسنوات عديدة ويمكنهم الآن الراحة قليلاً. من خلال اختيار الهوايات والميول التي يفضلونها .. وبالطبع هناك أشياء اخري تسعد كبار السن ، قد لم نتطرق إليها ، شاركنا أفكارك عبر التعليقات.



تنوية : يجب أخذ كل الإحتياطات اللازمة اثناء ممارسة أي نشاط مما سبقي في ظل الأزمة الحالية وإنتشار فيروس كورونا 


لمناقشة الموضوعات التي يتم نشرها في الموقع :إنضم إلي مجتمع " المصري بوست " علي الفيسبوك : إضغط هنا

إرسال تعليق

* تحذف التعليقات غير ذات الصلة بمحتوى الصفحة

أحدث أقدم